الأهداف
يعتبر التمثيل التجارى نافذة ومرآة مصرالاقتصادية لدى دول العالم وتلك المنظمات الدولية والتجمعات الاقليمية المتعددة وبهدف العمل على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية . ومن هذا المنطلق وتحقيقاً لهذا الهدف فقد أسندت الدولة المهام والاختصاصات التالية الى التمثيل التجارى :
• تمثيل مصالح مصر التجارية والاقتصادية لدى مختلف الدول والمنظمات الدولية والاقليمية.
• تنمية الصادرات المصرية والترويج لها فى الأسواق الخارجية.
• تنظيم الواردات والبحث عن أفضل مصادر التوريد.
• جذب الاستثمارات الأجنبية والترويج للمشروعات الاستثمارية المصرية.
• المعارض والأسواق الدولية.
• الاعلام التجارى والاقتصادى.
• حل ومواجهة النزاعات التجارية.
• اللجان والاتفاقيات المشتركة.
• توفير المعلومات الاقتصادية الهامة للمؤسسات المصرية المعنية.
يشارك التمثيل التجاري في تنفيذ خطة الدولة في دعم الصادرات المصرية وزيادة فرص نفاذها إلى الأسواق الخارجية والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية داخل القطاعات الإنتاجية المختلفة في الدولة، فضلا عن دوره فى صياغة وتطوير علاقات مصر الاقتصادية الخارجية سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو المتعدد الأطراف. وفى سبيل تحقيق هذه الأهداف يسعى التمثيل التجاري من خلال منظومة عمل متطورة تضم المكاتب التجارية المنتشرة في دول العالم والمركز الرئيسي بالقاهرة إلى تمكين قطاع الأعمال المصري وتشجيعه علي التصدير و الدخول في شراكات جادة وطويلة المدى مع أصحاب الأعمال والمستوردين والمستثمرين الأجانب، تقوم على الفهم الجيد لطبيعة الأسواق الدولية وظروف المنافسة بها وكذلك المتغيرات والتطورات العالمية. و سعى التمثيل التجاري منذ أوائل التسعينيات إلى مواكبة التطور في تكنولوجيا المعلومات لخدمة مجتمع الأعمال في مصر، لتعظيم الاستفادة من البيانات والمعلومات المتوافرة لديه من مكاتبه التجارية المنتشرة بالخارج، عن طريق توفير الفرص التصديرية والمناقصات العامة التى يعلن عنها فى الخارج، فضلا عن نشر التطورات المتلاحقة للأوضاع الاقتصادية في العالم لمساعدة رجال الأعمال والمال والصناعة والمصدرين والمستوردين. لذا فقد تم وضع خطة لتحقيق هذا الهدف من خلال منظومة متكاملة لتوفير المعلومات والبيانات عبر الوسائل الإلكترونية الحديثة، كما تم الربط بين التمثيل التجاري في الداخل ومكاتبه التجارية بالخارج إلكترونيا لتحقيق التواصل مع تجمعات مجتمع الأعمال فى مصر ودول العالم.